سياسة الخصوصية للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الجامعة / سياسة الخصوصية للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

ترحب الجامعة الإسلامية بزوار ومستفيدي بوابتها الإلكترونية، تهدف سياسةُ الخصوصية هذه إلى مساعدتك في فهم سبب طلب البيانات الشخصية الخاصة بك عند استخدام خدماتنا، وإعلامك بمسؤولياتك وحقوقك تجاه هذه البيانات.

إنَّ دخولك على موقع الجامعة الإسلامية أو استخدامك لخدمات الجامعة الإسلامية ("البوابة")، يعني اطلاعك وموافقتك على ما يرد في سياسة الخصوصية،  وتؤكد الجامعة الإسلامية بحماية بيانات المستفيدين من فقد المعلومات أو إساءة استخدامها أو تغييرها والحفاظ على خصوصيتهم وذلك بتطبيق الضوابط الإدارية والتدابير التقنية اللازمة وفقاً لما ذكر في الأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة والمتوائمة مع المعايير والتوصيات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية-NDMO-، ومع نهجنا في اتخاذ أقصى التدابير التقنية الممكنة وأفضل الممارسات في إدارة البيانات فإن الجامعة الإسلامية لا يمكنها أن تضمن سرية الاستخدام لخدمات بوابتها الإلكترونية، وهي لا تعتبر مسؤولة عن أي ضرر قد يتعرض له المستفيد أو أي طرف نتيجة لانتهاك السرية بشأن المعلومات التي نقلها على الموقع.

تكون قوانين المملكة العربية السعودية وحدها هي القوانين واجبة التطبيق في كل ما يتعلق بالنزاعات التي قد تنشأ من جراء استخدام هذه البوابة، كما تختص محاكم المملكة العربية السعودية حصرا بالنظر في تلك النزاعات.

1- ماهي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

    نقوم بجمع بياناتك الشخصية اللازمة بحسب الخدمة التي ترغب باستخدامها أو الحصول عليها، كبيانات الحساب وبيانات التواصل والبيانات التقنية والبيانات المالية والبيانات التعليمية وبيانات الحالة الاجتماعية ونحو ذلك من البيانات.

2- كيف يتم جمع البيانات الشخصية:

    تقوم الجامعة الإسلامية بجمع ومعالجة بعض البيانات الشخصية التي يتم الحصول عليها بشكل مباشر أو غير مباشر، باستخدام طرق مختلفة تشمل:

3- الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

    أ- عند التسجيل في القنوات الرسمية للجامعة الإسلامية والرغبة في الاستفادة من خدماتها، وتشمل بوابة القبول أو تطبيقات الهاتف المحمول أو المنتجات والخدمات المختلفة التي تقدمها الجامعة الإسلامية.

    ب- عند التواصل مع الجامعة الإسلامية عبر قنوات خدمة العملاء مرئيا أو كتابيا أو صوتيا.

    ج- الاستبانات.

4 - الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

    أ- البيانات التي يتم تزويدنا بها عن طريق جهات أخرى.

    ب- ملفات تعريف الارتباط أو ما تسمى اختصارا "كوكيز".

    ج- الأسس النظامية لجمع بياناتك الشخصية والغرض من جمعها:

    يعتبر جمع ومعالجة بيانتك الشخصية ضرورياً لأداء خدمات تحقق المصلحة العامة، حيث يتم جمعها للأغراض التالية:

        1- رفع مستوى أداء الخدمات وتطويرها وتحسين تجربة المستفيد وضمان استمرارية تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة.

        2- رصد وكشف انتهاكات شروط استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة الإسلامية.

وفقاً لسياسة مشاركة البيانات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، لن نشارك بياناتك الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها القيام بأداء خدمات حكومية محددة. أو بعد الحصول على موافقتك للقيام بذلك.

قد نشارك بياناتك الشخصية الضرورية مع جهات حكومية لأغراض محددة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات، أو خصوصية الأفراد، أو سلامة البيئة، ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.

عند مشاركة بياناتك الشخصية، يتم الحرص على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقاً للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، قد نتخذ خطوات إضافية لضمان حماية بياناتك من خلال توقيع اتفاقية لمشاركة البيانات بين الجامعة والجهات الأخرى وفقاً لشروط وأحكام محددة متوافقة مع مبادئ مشاركة البيانات.

وفقًا للأنظمة المطبقة، سيتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها بطريقة آمنة داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية، وذلك لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات مالم تكن من حالات نقل أو معالجة البيانات خارج الحدود الجغرافية للمملكة.

تؤكد الجامعة الإسلامية بأن حماية بياناتك الشخصية من أهم أولوياتنا، ولن تكون متاحة الا للجهات الذين يتعين عليهم الاطلاع عليها في حين الحاجة، ولن يُسمح بالوصول إلى المعلومات إلا لمن يتولى تقديم خدمات بوابة الجامعة الإسلامية، ولا يدخل في مفهوم "البيانات الشخصية" في هذا السياق تعليقاتك ومشاركاتك الإلكترونية التي ترفعها على البوابة أو خدماتها لغرض النشر أو للاستخدام التفاعلي للخدمات حيث يتم التأكد من أن البيانات الشخصية متاحة فقط للأشخاص المخولين بالوصول لها والتعامل معها وبالحد الأدنى من الصلاحيات التي تحقق الغرض من طلب هذه البيانات، من خلال تنفيذ عدد من الإجراءات الفنية والتنظيمية، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي:

1.    يقتصر جمع البيانات الشخصية على مبدأ الحاجة إلى المعرفة وبالحد الأدنى من الامتيازات.

2.    يتم تحديد جميع الخيارات المتاحة لصاحب البيانات الشخصية والحصول على موافقته الضمنية أو الصريحة فيما يتعلق بجمع بيانات واستخدامها أو الإفصاح عنها.

3.    توعية وتدريب الموظفين على حماية البيانات.

4.    يتم تقييد الإفصاح عن البيانات الشخصية للأطراف الخارجية بالأغراض المحددة في سياسة الخصوصية والتي من أجلها قدم صاحب البيانات موافقته الصريحة أو الضمنية.

5.    الامتثال للسياسات واللوائح الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنيةNDMO--.

6.    تطبيق التدابير الأمنية الملائمة لحماية البيانات – كالتشفير.

7.    اتخاذ كافة السبل الممكنة في تعاملنا مع الأطراف الثالثة والزامهم بالحفاظ على امان البيانات الشخصية التي يقومون بمعالجتها نيابة عنا.

يحق لمستخدمي بوابة الجامعة الإسلامية والذين يزودون البوابة ببياناتهم الشخصية الآتي:

1- الحق في العلم بالمسوغ النظامي والغرض من جمع ومعالجة بياناتهم الشخصية.

2- الحق في الوصول إلى بياناتهم الشخصية.

3- الحق في الحصول على بياناتهم الشخصية.

جميع هذه الحقوق كفلها نظام حماية البيانات الشخصية والصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 9/2/1443هـ حيث تخضع هذه الحقوق لاستثناءات وإعفاءات يحددها النظام بما يتوافق مع المراسم الملكية والقوانين والأنظمة الصادرة من الجهات القضائية بالمملكة العربية السعودية، والسياسات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية -NDMO-.


ينطبق نهج الخصوصية هذا على بوابة الجامعة الإسلامية والخدمات التابعة للنطاق فقط، وإذا ما انتقلت إلى موقع آخر من خلال www.iu.edu.sa، يتعين عليك قراءة نهج الخصوصية الخاص بذلك الموقع لتحديد ممارسات أمن المعلومات وسياسة الخصوصية المعتمدة هناك.

يرجى الأخذ بعين الاعتبار أننا نقوم بتعديلات وتحديثات دورية على سياسة الخصوصية الخاصة بنا، وسوف تنشر على هذه الصفحة، يرجى التحقق بشكل دائم من وجود أي تغيرات في سياسة الخصوصية الخاصة بالجامعة الإسلامية.

في حال وجود أي استفسار أو شكوى أو طلب فيما يخص حقوقك المتعلقة بمعالجة بياناتك الشخصية أو حول ما ورد في سياسة الخصوصية بشكل عام، يمكنك التواصل مع مركز دعم اتخاذ القرار وإدارة البيانات في الجامعة الإسلامية عبر قنوات التواصل التالية:

القسم المختص: الجامعة الإسلامية – مركز دعم اتخاذ القرار وإدارة البيانات

العنوان: الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة، ص. ب. (170).

رقم الهاتف: 920022042

البريد الإلكتروني: DMO@IU.EDU.SA